الخميس , سبتمبر 21 2017
الرئيسية / تحقيقات وتقارير / «تل اليهودية» فى بلبيس .. أخر قبلة لقوم «يهوذا» فى مصر تتحول إلى وكر لمافيا المخدرات والسلاح والآثار
تل اليهودية
تل اليهودية

«تل اليهودية» فى بلبيس .. أخر قبلة لقوم «يهوذا» فى مصر تتحول إلى وكر لمافيا المخدرات والسلاح والآثار

تحولت منطقة تل اليهودية المجاورة لقرية الأعصر بمركز بلبيس، والتي تقع على بعد 25 كيلو متر من القاهرة، و3 كم من مدينة شبين القناطر، إلى وكر لتعاطي المخدرات ومرتع للعصابات والبلطجية والمطاريد ومافيا الآثار.
 
تل اليهودية
تقع على مساحة 40 فدانا، وتتبع الوحدة المحلية بقرية غيتة التي يعتبرها العديد من المؤرخين من أهم المواقع في العالم، بما يمثله من أهمية كبرى لليهود.
قال حسين أبو رماح من أهالي المنطقة: إن تل اليهودية يرجع للعصر الروماني، أي منذ نحو 4 آلاف سنة تقريبا قبل الميلاد وسميت نسبة لسيدنا يهوذا بن يعقوب شقيق سيدنا يوسف عليه السلام.
مقلب قمامة
وأضاف «أبو رماح» أن المنطقة تعاني من الإهمال الشديد والتهميش منذ عشرات السنوات، نتيجة عدم الاهتمام من جانب المسئولين على الرغم من أهميتها القصوى، لكن لم يشملها أي تطوير حتى الآن، وأصبحت مقلبًا للقمامة ومرتعًا للكلاب والقطط الضالة على الرغم من قيام هيئة الآثار بتعيين فردي حراسة عليها، مشيرًا إلى أنه تم اكتشاف مقبرة ضخمة بذات المنطقة عام 1967 بها عدد من التماثيل، والتي شيد مكانها مدرسة الشهيد فيظي الرماح الابتدائية.
آثار المنطقة
والتقط حسن السيد حسن، أطراف الحديث منه، قائلا: «سمعنا زمان حكاوي من جدودنا إن المنطقة كانت آخر معاقل اليهود في مصر، حيث كان يسكنها قوم يهوذا وعندما نشروا الفساد في الأرض نزل عليهم غضب الله سبحانه وتعالى فأرسل إليهم رياحًا شديدة محملة بالأتربة فغطتهم وسخطهم إلى عرائس من الذهب أو ما يطلقون عليها المساخيط، وتكون فوقهم هذا الجبل المسمى بالتل، واستحالة أي مخلوق يقدر يحفر هنا ويطلع آثار حيث إن المنطقة تحتاج إلى معدات حديثة ومتقدمة للحفر وده غير متوافر مع عصابات الآثار».
بركة المكان
وأضاف رشاد دسوقي عامل: «هناك بعض الحكاوي أو الروايات التي ترددت على ألسنة الناس أن قوم يهوذا اليهود استوطنوا المكان، حيث كانت بعض سيداتهم يعتقدون في مسألة بركة المكان وقدرته على حل المشكلات الزوجية مثل مشكلة عدم الإنجاب وتأخر الحمل وخلافه».
وكر المخدرات
وأشار عبد اللطيف العراقي، مزارع، إلى أن العشرات من مدمني المخدرات يأتون من جميع المحافظات لتعاطي المخدرات، حيث تعتبر وكرا لتجارة وترويج المخدرات سواء الحقن أو شم البودرة، حيث إن المنطقة تربط صحراء بلبيس حتى القاهرة.
فيما أكد عدد كبير من أهالي المنطقة- رفضوا ذكر اسمائهم خوفا من ملاحقتهم من قبل بعض العصابات-، أن المنطقة تعرضت خلال الفترة الماضية للنبش والسرقات من جانب بعض مافيا الآثار، وبين الحين والآخر يسمع دوي طلقات نارية بينهم وبين المكلفين بحراستها وبعض كبار القرية.
مزار سياحي
وطالب الأهالي وزير الآثار والجهات الأخرى بسرعة الاستجابة لهم وتشكيل لجنة للتنقيب عما بداخل التل وتحويله إلى مزار سياحي نظرا لأهيمته ليجلب دخلا للبلاد وتنشيطه من خلالها السياحة الداخلية والخارجية وحمايته من مافيا الآثار وتجار المخدرات والبلطجية والمطاريد الذين اتخذوه مأوى لهم هربا من الأجهزة الأمنية.

شاهد أيضاً

أسماء داخل سيارتها

«التاكسى الحريمى» بالشرقية .. أسماء تحارب جشع السائقين ومضايقات النساء بـ«فكرة»

“وصلنى شكرا”.. جروب على “واتس أب”.. انشأته أسماء مالك، 29 عاما بمدينة العاشر من رمضان، ...

مستشفى - أرشيفية

10 معلومات عن عيادة «السبع بنات» بيت الطب قديمًا بالزقازيق

عيادة «السبع بنات»، إحدى العيادات الطبية المتخصصة في علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة، والتي حققت ...

محافظ الشرقية

«ميت ربيعة» فى بلبيس تُطالب محافظ الشرقية بتوفير وسيلة نقل

ناشد أهالى قرية ميت ربيعة البيضاء بمركز بلبيس، بمحافظة الشرقية، اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *